مرسلة بواسطة
khadrouf Younes
في
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
مـجـــزوءة الــمـعـــرفـــة
التحضير الكلي للمجزوءة
الإطــار الإشــكالي العــام
تعتبر المعرفة إنتاجا إنسانيا يتم بناؤه اعتمادا على القدرات العقلية و يتداخل فيه ما هو ذاتي بما هو موضوعي،و الرهان الأساسي هـو الوصول إلى الحقيقة.و من ثمة أهمية وسائل بلوغها و تحديد منطلقات التفكير الذي يهدف إلى معرفة صادقة.هذا ما أدى إلى تنـظيم حـقل المعـرفة وفـق موضوعات و مناهج،وكذا تدقيق مفهوم الحقيقة نفسه.من هنا يبرز إشكال مركزي يفتح تفكيرنا على مفارقة: المعـرفة بين الذات و المـوضـوع، بين ما هو عقلي وما هو تجريبي،فكيف نبني المعرفة؟و هل يمكن أن يكون الإنسان ذاتا عارفة و موضوعا للمعرفة في أن واحد؟و ما حدود تلك المعرفة؟
الكفــايات المستـهــدفــة
كفايات استراتيجية
-تعديل بعض الأفكار و السلوكات الفردية و مواكبة التطورات الحاصلة خاصة في المجال المعرفي.
-الايمان بأن الحقيقة ليست ملكا لأحد بل موضوع توافق و بناء مشترك،وبالتالي عدم التعصب للرأي.
-اتخاذ موقف نقدي تجاه بعض البداهات و الأحكام المسبقة السائدة في المجتمع.
كفـايات تـواصلـية
-تنمية الكفايات التواصلية:الإصغاء و تقبل كلام الآخر،قراءة النصوص الفلسفية قراءة منظمة.
-التعبير شفويا بلغة واضحة و سليمة.
كفـايات منـهجـيـة
-اكتساب أليات التفكير الفلسفي:المفهمة،الأشكلة،الحجاج إضافة إلى الملاحظة، المقارنة،التحليل و التركيب.
-الاستخدام المضبوط و المناسب للمضامين و المفاهيم المقدمة مع مراعاة التماسك المنطقي في التعبير و الكتابة.
كفـايـات ثقــافـيـة
-امتلاك رصيد معرفي متنوع و استيعابه بشكل جيد ( علمي،فلسفي،ابستمولوجي...).
-توسيع أفق التفكير و البحث لتطوير المعارف المكتسبة.
كفايات تكنولوجية
استخدام التقنيات الحديثة في البحث عن المعلومة.
القــدرات المـستـهدفــة
-القدرة على تمثل النظرية العلمية كنسق فرضي استنباطي لوصف و تفسير الوقائع.
-القدرة على التمييز بين التجربة الحسية و التجريب العلمي.
-القدرة على التمييز بين ما هو علمي و ما هو خرافي في ما نتلقاه من محيطنا.
-القرة على استشكال المعرفة العلمية و التعرف على معايير علمية النظريات العلمية و حدود صلاحيتها الإبستمولوجية.
-القدرة على تمثل مفاهيم ابستمولوجية و علمية و توظيفها في فهم التصورات الفلسفية و العلمية و التمييز بينها.
-القدرة على تمثل الإشكالات الفلسفية و العلمية المتعلقة بعلمية العلوم الإنسانية.
-إدراك الصعوبات التي تعترض موضعة الظواهر الإنسانية.
-القدرة على تمثل النقاش الإبستمولوجي المعاصر بين نظريات الفهم و التأويل و نظريات التفسير.
-إدراك و تمثل التصورات التي تشكلت بشأن نموذجية العلوم التجريبية.
-إدراك أن الحقيقة تشكل مثلا أعلى لكل بحث نظري و غاية أسمى لكل سلوك عملي.
-القدرة على إدراك مفهوم الحقيقة في تطابقه مع الواقع و مع مقتضيات العقل.
-القدرة على بناء و طرح الإشكال الفلسفي للمفهوم و الانخراط في معالجته.
-إدراك قيمة الحقيقة و تقديرها تقديرا نقديا و ايجابيا.
-إدراك التحولات التي طالت إشكالية الحقيقة في الفلسفة المعاصرة.
-مناقشة الأفكار و المواقف الفلسفية و التعليق عليها.
الأنشـطة البيـداغــوجبة
الاشتغال على التمـثلات:و ذلك لخلخلتها و دفع التلاميذ إلى التفكير و إعادة النظر فيها و نقدها.
الـوضعــية المشــــكلــة:و ذلك لتشغيل التلاميذ و خلق فضول معرفي لديهم من خلال تلغيز المعرفة.
يمكن اعتماد اعتماد وضعية مشكلة في بداية المجزوءة و اختيار وضعيات أخرى لاستخراج المفارقات و بناء الإشكال حسب المحاور.وقد يتم الاعتماد على الوضعيات التالية:
الوضعية المشكلة الخاصة بالمجزوءة:
يقول سقراط:"أيها الإنسان،اعرف نفسك بنفسك."
-كيف نبني المعرفة؟هل يمكن أن يكون الإنسان ذاتا عارفة و موضوعا للمعرفةفي أن معا؟هل نعرف ذواتنا بنفس الكيفية التي نعرف بها العالم الخارجي؟
محور النظرية و التجربة
قد يتم توظيف الوضعية المشكلة في كتاب مباهج الفلسفة(مقتطف من كتاب فرنسيس بيكون):"إن الفلاسفة الذين وجهوا عنايتهم إلى العلوم انقسموا إلى فريقين:الاختباريون و الوثوقيون،فالاختباريون أشبه بالنمل،يكتفون بجمع المؤن و مراكمتها ثم استهلاكها فيما بعد،أما الوثوقيون فهم شبيهون بالعناكب التي تبني بيوتها من مادة تستخلصها من طبيعتها.في حين أن النحل يقف موقفا وسطا،فهو يستمد المادة الأولية من زهور البساتين و الحقول،ثم يتمثلها و يحولها عبر تقنية خاصة.و الفيلسوف الحق يكاد يقوم بما يشبه عمل النحل،فهو لا يعتمد بصورة وحيدة و أساسية على القدرات الطبيعية للعقل الإنساني."
-ما الذي يميز عمل كل من النحل و العنكبوت؟هل يصح تشبيه نشاط العالم بعمل النحل؟بأي معنى تعتبر النظرية تلاقحا بين العقل و التجربة؟
محور مسألة العلمية في العلوم الإنسانية
يتم استثمار نص كلود لفي ستروس.
محور الحقيقة
"أنا كاذب".هل هذا الحكم صادق أم كاذب؟ما معيار الحقيقة؟مطابقة الواقع أم الفكر؟لماذا نبحث عن الحقيقة؟
إعداد العروض و تكوين الملفات
يتم اختيار المحاور حسب الحاجة و ذلك لتشغيل التلاميذ و إشراكهم في بناء الدرس.
التـــــهييـــئ القـــبلـــــي
النصوص التي توظف معرفيا و منهجيا يطالب التلاميذ بتحضيرها في المنزل للتدرب عل الكتابة الإنشائية المنظمة،و فهم مضامينها من خلال البحث في المعاجم و شرح المفاهيم.
الاشتغال على النـصوص
توظف النصوص في بناء الدرس و تدريب التلاميذ على الكتابة الإنشائية.
التــقـــــــــــويــــــم
تمارين تكوينية متنوعة تتخلل مراحل الدرس:
أسئلة حول النصوص التي يتم الاشتغال عليها.
توظيف النصوص للتقويم في نهاية الدرسيتم تحليلها و مناقشتها.
تمارين أنية داخل الفصل مثل إنجاز تركيب لمحور،مقارنة بين تصورات فلسفية،تعليق حول النص.
تقويم إجمالي:
العمل المنزلي،المشاركة داخل الفصل،الفروض المنزلية،الفروض الشفوية و الكتابية.
الـــــــوســـــــائـــل
الكتب المدرسية:مباهج الفلسفة،منار الفلسفة،في رحاب الفلسفة.
السبورة،المعاجم،المراجع المختلفة في الفلسفة و العلوم الإنسانية،الأنترنت.
تعليقات
إرسال تعليق