مرسلة بواسطة
khadrouf Younes
في
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
عناصر الدرس
|
المضامين والأنشطة
|
الوسائل التعليمية
|
التقويم
|
|
أنشطة الأستاذ
|
أنشطة المتعلم
|
|||
تمهيد
|
الاشتغال على تمثلات المتعلمين:
ما مفهوم الفلسفة؟
اذكر أسماء فلاسفة تعرفهم؟
بم تهتم الفلسفة؟
ما أهميتها؟
ما التساؤلات التي يطرحها هذا المفهوم؟
يقدم التمهيد(مفهوم فلسفة،وأهميتها..)
|
-
يقدم إجاباته المختلفةَ.
-
يطرح تساؤلاته حول المادة والمفهوم...
-
يتصفح الكتاب ، ويتعرف المجزوءة
الأولى،ومحاورها.ثم المجزوءة الثانية ومحاورها.
-
يقرأ الكفايات المراد تحقيقها في نهاية
المجزوءة الأولى.
|
الكتاب المدرسي ص
9
|
|
|
يملي الملخص:
|
يسجلون الملخص على دفاترهم:
تقديم عام:تتناول المجزوءة الأولى موضوع
الفلسفة،هذا الفكر الذي شكل قطيعة مع الفكر الأسطوري، الذي كان سائدا في اليونان
القديمة.فما المقصود بالفلسفة؟
مفهوم الفلسفة:
إن الإجابة عن السؤال ما هي الفلسفة؟ليست
إجابة سهلة،إذ يصعب تحديد مدلولها بدقة،فهي من ناحية الاشتقاق تعود للفظة
يونانية مركبة من كلمتين هما:فيليا بمعنى محبة،وصوفيا بمعنى حكمة،أي محبة
الحكمة.
وهي بشكل عام تشير إلى نشاط إنساني قديم
جدا،يتعلق بممارسة نظرية أو عملية عرفت في مختلف المجتمعات،ويمكن وصفها بأنها
محاولة الإجابة عن الأسئلة التي يطرحها الكون والوجود..أو هي البحث عن الحقيقة
بتأمل الأشياء.
لماذا الفلسفة؟
تكمن أهمية تعلم الفلسفة فيما يلي:
فتح آفاق جديدة للتلميذ،آفاق معرفية
وعلمية وفنية..
-مساعدته على فهم نفسه،ورسم غايته في
الحياة.
-تعلمه الانخراط الإيجابي في التفكير في
قضايا المجتمع.
-إشباع حاجته الطبيعية في التساؤل
الدائم،وحب الاستطلاع والبحث عن الحقيقة.
البناء الإشكالي للمجزوءة:
أ-ين ومتى ظهرت الفلسفة؟وما العوامل التي
أدت إلى نشأتها.
-ما اللحظات الأساسية في تاريخ تطور هذا
الفكر؟
ما الدافع إلى التفلسف؟وما هي معالم
التفكير الفلسفي ونمط اشتغاله؟
|
السبورة
الكتاب المدرسي
|
ما الهدف من تعلم الفلسفة؟
|
عناصر الدرس
|
المضامين والأنشطة
|
الوسائل التعليمية
|
التقويم
|
|||||
أنشطة الأستاذ
|
أنشطة المتعلم
|
|||||||
تذكير
|
ما مفهوم فلسفة؟
ما الدافع إلى نشأة هذا الفكر؟
|
يقدم إجاباته.
|
|
|
||||
تمهيد
|
دعوة المتعلمين لقراءة بعض بحوثهم حول :
تعريف الأسطورة، أنواعها،
قراءة بعض النماذج أو حكيها:أسطورة
جلجامش،حصان طروادة،رأس ميدوسا..
-يدفعهم لإبراز طبيعتها ومميزاتها
|
-يقرأون ما توصلوا إليه في أبحاثهم.
-يبدون بآرائهم حول هذه الأساطير المفسرة
لنشأة العالم أو المفسرة للمظاهر الطبيعية الغريبة.
-يتوصل لتحديد خصائص كل منهما ويسجلها:
يملأ الجدول:
|
الإعداد القبلي
السبورة
|
بم تتميز الأسطورة؟
|
||||
كتابة الملخص
|
يملي الملخص:
|
يسجلون الملخص على دفاترهم:
تمهيد:
عندما وعى الإنسان ذاته في هذا
العالم،تساءل حول حقيقة وجوده،ووجود هذا العالم،ومن حوله،وبما أن تفكيره كان في
مرحلته البدائية فقد اكتفى ببعض الإجابات البسيطة،دينية و أسطورية،ترجع أصل
العالم إلى صراع بين قوى غيبية،لكن ظهر بعد ذلك رجال لم يقتنعوا بهذه الإجابات ،فأعادوا
طرح نفس الأسئلة،لكنهم قدموا إجابات تعتمد العقل،هذه الإجابات هي التي
تسمى" فلسفة".
الفرق بين الفلسفة والأسطورة:
|
السبورة
|
ما هدف كل من الفلسفة والأسطورة؟
|
||||
صياغة الإشكاليات
|
دعوة التلاميذ إلى طرح إشكاليات لها
علاقة بالمحور
|
-يطرح الإشكاليات،ويسجلها على دفتره.
البناء الإشكالي للمحور:
يتكون إطار النشأة من مجالين مجالات هما
:إطار النشأة(الزمان ،والمكان)،وفعل النشأة:
-فأين ومتى ظهرت الفلسفة؟ولماذا في هذا
البلد وليس في ذاك؟ولماذا في هذا الزمان بالضبط؟وما الشروط ا التي بروز هذا
النمط من التفكير وفي انتشاره؟
|
|
|
عناصر الدرس
|
المضامين والأنشطة
|
الوسائل التعليمية
|
التقويم
|
المدة الزمنية
|
|
أنشطة الأستاذ
|
أنشطة المتعلم
|
||||
التذكير
|
ما مميزات الفكر الأسطوري عن الفكر
الفلسفي؟
|
- يذكر المميزات.
|
|
أين نشأت الفلسفة؟
|
ساعة واحدة
|
التعريف بالفيلسوف
|
دعوتهم إلى تعرف النصوص المبرمجة،
،والتعريف بصاحب أول نص:ول ديورانت.
|
-يتصفح الكتاب ويعرف بالفيسوف ول
ديورانت:
|
الإعداد القبلي
|
||
قراءة النص
|
-الانطلاق من الخريطة ومن النص
المرافق،لتعرف موقع اليونان.
|
-ملاحظة الخريطة ،
-يقرأ النص ،ويجيب عن الأسئلة المرافقة.
|
الكتاب المدرسي
ص10
|
||
فهم النصوص واستخراج أفكارها
|
طرح أسئلة الفهم:
-أين تقع بلاد اليونان ؟
-بم يتميز موقعها؟
-بم تتميز آثينا عن باقي المدن؟
دعوتهم إلى تسجيل الإجابات على السبورة
|
يجيب عن الأسئلة ، ويسجلها على السبورة:
-تقع بلاد اليونان في موقع استراتيجي
مفتوح على عدة حضارات مختلفة،حيث نجد شمالا مقدونيا،وشرقا آسيا الصغرى، وغربا
إيطاليا،أما جنوبا فتحدها جزيرة كريت.
يقرأ النص الثاني ويجيب عن الأسئلة
المرفقة:
-تتميز بلاد اليونان بحواجز طبيعية(البحر
والتضاريس الجبلية) قسمتها إلى أجزاء منعزلة،أدت إلى صعوبة التنقل والتواصل،الشئ
الذي دفع بكل مدينة إلى أن تكون لها حكومتها المستقلة واكتفاء اقتصادي
ذاتي،وأسلوب حضاري وديني معين.
-يقرأ النص الثالث ويجيب عن
الأسئلة:تعتبر أثينا من المدن المهمة في بلاد اليونان،إذ تعتبر الباب الذي يخرج
منها اليونانيون إلى مدن آسيا الصغرى،وبالتالي تحقيق التلاقح الحضاري والفكري مع
المدن والحضارات المجاورة.
-تتميز آثينا بكونها إحدى المدن التجارية
العظيمة في العالم القديم،بعد تحويل أسطولها الحربي إلى أسطول تجاري.
|
النص ص 11
النص ص 12
|
عناصر الدرس
|
المضامين والأنشطة
|
الوسائل التعليمية
|
التقويم
|
المدة الزمنية
|
|
أنشطة الأستاذ
|
أنشطة المتعلم
|
||||
التذكير
|
ما مميزات موقع اليونان الجغرافي؟
|
- يذكر المميزات.
|
|
ضع تحقيبا تاريخيا لزمان ومكان نشأة
الفلسفة؟
|
ساعة واحدة
|
قراءة النص
|
-دعوتهم لقراءة النص الأول:
|
-يقرأ النص ،ويشرح الكلمات الصعبة:
-النزر: الشئ القليل.
-الأيونيون: سكان أيونيا،وهي مستعمرة
يونانية في العالم القديم.وتقع شرق آسيا
|
الكتاب المدرسي
|
||
فهم النصوص واستخراج أفكارها
|
طرح أسئلة الفهم:
-متى ظهرت الفلسفة؟
-على يد من ظهرت؟
- بم اشتغل هؤلاء الفلاسفة؟
-متى ذهرت الفلسفة بمعناها الدقيق؟على يد
من؟
-عرف السوفسطائية انطلاقا من النص؟
-ماذا اعتبرهم أفلاطون؟
دعوتهم إلى تسجيل الإجابات على السبورة،ثم
على دفاترهم.
|
يجيب عن الأسئلة ، ويسجلها على السبورة:
ظهرت البوادر الأولى للتفكير الفلسفي في
بداية القرن 6ق.م،في مدينة ملطية،على ضفاف آسيا الصغرى،على يد الحكماء الطبيعين
أمثال: طاليس، أنكسمندر،أنكسمنس..
يقرأ النص الثاني ويجيب عن الأسئلة
المرفقة:
لقد عمل هؤلاء الفلاسفة على إرجاع أصل
الكون إلى قوى طبيعيه (ماء،هواء،تراب..) ، بدل القوى الإلهية ،وقد شكلت بذلك
أبحاثهم قطيعة مع الفكر الأسطوري.
-يقرأ النص الثالث ويجيب عن الأسئلة:
إن الفلسفة بالمعنى الدقيق لم تظهر إلا
في القرن 4ق.م،بأثينا مع كبار الفلاسفة أمثال:سقراط وأرسطو،وأفلاطون،حيث لم تعد
الفلسفة تبحث في الكون والطبيعة،بل أصبحت تبحث في القضايا الأخلاقية والاجتماعية والسياسية.
-إن المرحلة الطبيعية والسوفسطائية لم
تعرف في نظر أفلاطون ممارسة فلسفية حقيقية،حيث إن السوفسطائيين كانوا مجرد خبراء
في فن القول وإقناع الخصن بالدعوى سواء أكانت صحيحة أم خاطئة،لا يهمهم البحث عن
الحقيقة،بل تحقيق مصالحهم الذاتية والمادية فحسب،فاعتبرهم أفلاطون أعداء
الفيلسوف الأصيل..
|
النص
ص
13
النص ص
14
السبورة
النص
ص 15
|
عناصر الدرس
|
المضامين والأنشطة
|
الوسائل التعليمية
|
التقويم
|
المدة الزمنية
|
|
أنشطة الأستاذ
|
أنشطة المتعلم
|
||||
التذكير
|
مت ظهرت الفلسفة؟
|
يذكر بالتفصيل زمان ظهور الفلسفة.
|
|
كيف انتقلت الفلسفة من ملطية إلى أثينا؟
|
ساعة واحدة
|
قراءة النص
|
-دعوة التلاميذ إلى قراءة النص الأول:
|
قراءة النصوص،وشرح الكلمات الصعبة:
مشاعة:منتشرة
-المناظرة:المقابلة بين الآراء،بتقديم
الحجج والبراهين
|
الكتاب المدرسي
ص16
|
||
فهم النصوص واستخراج أفكارها
|
طرح أسئلة الفهم:
-استخرج من النص العوامل السياسية التي
أدت إلى ظهور الفلسفة؟
-استخرج العامل الثقافي؟
كيف ساهم الموقع الاستراتيجي في ظهورها؟
- دعوتهم إلى تسجيل الإجابات على السبورة
|
يجيب عن الأسئلة ، ويسجلها على السبورة:
-نشأت الفلسفة بفعل تضافر مجموعة من
الشروط والعوامل في بلاد اليونان،ما بين القرن السادس والرابع قبل
الميلاد:ومنها:
أ-على المستوى السياسي:
ارتبطت المدن اليونانية بمؤسسة المدينة
الدولةpolis،وبسيادة الديمقراطية
التي تمثلت في المساواة بين المجال الحضري والمجال القروي،من حيث الحقوق
والأعباء،والاحتكام والانتخاب،وأصبحت بذلك السلطة مشاعة بين الناس.
ب-على المستوى الثقافي:
إشاعة الثقافة بين الناس،نتيجة انتشار
الكتابة الأبجدية،وتعلم القراءةة،وانتشار النقد والمناظرة والبرهنة في ساحة
الأغورا،إلى جانب الحضور في المسارح والحفلات للاستمتاع بالإبداعات الفنية
والأدبية.
ج-على المستوى الفكري:
ظهور العلوم الدقيقة كالرياضيات
والفلك،حيث أن الفلاسفة الأوائل كانوا علماء أمثال فيتاغورس، وطاليس.
د-على المستوى الاقتصادي:
نظرا لارتباط الإغريق بالبحر،فقد ازدهرت الملاحة
والتجارة والصناعة،بدل النشاط الرعوي،كما ظهر النقد في المبادلات التجارية بدل
المقايضة،الشئ الذي يعبر على نمو الحس التجريدي.
عوامل انتشار الفلسفة:
إن انتقال الفلسفة من ملطية إلى باقي
المراكز اليونانية راجع أساسا إلى التقلبات السياسية،وهجرةفبعد تخريب مدينة
ملطية انتقلت الفلسفة إلى جنوب إيطاليا وصقلية،لتحتضنها بعد ذلك أثينا..
|
النص ص
16
النص ص 17
السبورة
النص19
|
عناصر الدرس
|
المضامين والأنشطة
|
الوسائل التعليمية
|
التقويم
|
|
أنشطة الأستاذ
|
أنشطة المتعلم
|
|||
التذكير
|
أين ومتى ظهرت الفلسفة؟
وما العوامل التي ساهمت في نشأتها؟
|
- يذكر زمان ومكان ظهور الفلسفة.
-يذكر أسباب نشأتها.
|
|
|
التمهيد
|
دعوة التلاميذ إلى صياغة خلاصة تركيبية
شاملة لمضامين المحور الأول وفق خطاطة متفق عليها مع التلاميذ.
|
يتوصل لتصميم الخلاصة:
مقدمة:
تمهيد
طرح إشكاليات.
عرض:
- زمان ظهورها.
-عوامل نشأتها وانتشارها.
خاتمة مناسبة:
|
السبورة
الإعداد القبلي
|
|
العمل الجماعي على صياغة الخلاصة.
|
دعوتهم إلى صياغة تمهيد مناسب للمحور،ثم
طرح الإشكاليات،فباقي العناصر ...
|
يتوصلون للخلاصة بشكل جماعي،بالإجابة عن
الأسئلة الموجهة،وكتابتها عنصرا عنصرا على السبورة.
خلاصة مقترحة:
الفلسفة هي نشاط إنساني قديم،نشأت للإجابة عن الأسئلة التي يطرحها الوجود
من أجل معرفة حقيقته وكشف كنه،ففي أي زمان نشأت؟زمن أي مكان انطلقت؟وما الدوافع
التي أدت إلى ظهورها ؟
لقد كانت البداية الأولى للتفكير الفلسفي في القرن 6ق.م،من مدينة
ملطية،حين بدأ العلماء يبحثون عن الإجابة عن أسئلتهم التي كانت مرتبطة بأصل
الكون والوجود،ولكن الانطلاقة الحقيقية للفلسفة كانت خلال القرن4ق.م،بأثينا مع
كبار الفلايفة كسقراط،وتلميذه أفلاطون،حيث لم تعد الفلسفة تبحث في الطبيعة
فقط،بل أصبحت تبحث في القضايا الأخلاقية،والاجتماعية،والسياسية.
وقد ساهمت عدة عوامل في نشأتهاعلى أرض اليونان من بينها:إشاعة الثقافة
بين مختلف الطبقات الاجتماعية، عن طريق انتشار الكتابة والقراءة،وإشاعة السلطة
السياسية،والتي تمثلت في إشاعة حكم ديمقراطي،بالإضافة إلى عوامل أخرى اقتصادية
وتجاية وجغرافية...أما انتشارها فيرجع أساسا إلى الحروب التي أدت إلى هجرة
العلماء والفلاسفة الكبار حاملين ثقافتهم وفكرهم.
لقد غيرت الفلسفة نمط تفكير وعيش الإغريق بشكل
عام،وذلك بفعل استخدام العقل والمنطق،والتخلي عن الفكر الأسطوري.
|
السبورة
الإعداد القبلي
السبورة
|
إعادة صياغة
الإشكاليات.
صياغات
مختلفة لعناصر العرض
|
|
h
ردحذف