جذاذة مفهوم التقنية والعلم


الجذاذة العامة لدرس لدرس التقنية و العلم

إعداد الأستاذ
الدرس الأول
المجزوءة الثانية
مادة الفلسفة

المدرسةالعليا للأساتذة مرتيل



يونس خدروف

التقنية والعلم


الفاعلية والإبداع

الأولى بكالوريا
الفئة المستهدفة


ساعات8

مدة الانجاز

الكفايات النوعية

§            معرفة دلالة ومعاني التقنية – العلم- الطبيعة وعلاقتها بالإنسان.
§            إدراك طبيعة العلاقة بين التقنية والعلم.
§            القدرة على إدراك انعكاسات تطور التقنية على مصير الإنسان.


القدرات المستهدفة

ü   القراة الفلسفية
ü    المناقشة الفلسفية
ü        الكتابة الفلسفية

الزمن
الوسائط الديدكتيكية
القدرات المستهدفة
التقويم
الوسائل
الطرق التعليمية
المضامين







-تقويم شخصي
-تقويم تكويني

الكتاب المدرسي - السبورة


الإشتغال على تمثلات التلاميذ


*تحديد الدلالة اللغوية لمفهومي التقنية والعلم.
التقنية: مشتقة من الكل الكلمة اللاتينية technology ، وتتكون من كلمتين techno وتعني الفن أو الحرفة، وlogia  وتعني الدراسة أو العلم.
العلم: في اللغة العربية نقيض الجهل، وعلمت الشيء علمًا أي عرفته. ويأتي العلم بمعنى الفقه، فالعلم بالشيء هو الفقه فيه، واليقين هو العلم، ومن العلم الدراية أيضًا.

*تحديد الدلالة الفلسفية لمفهوم التقنية.
التقنية: يعرف لالاند التقنية "مجموعة من العمليات والإجراءات المحددة تحديدا دقيقا ، والقابلة للنقل والتحويل والرامية إلى تحقيق بعض النتائج التي تعتبر نافعة"، وبالتالي فالتقنية أن التقنية نشاط إنساني أساسي تقوم عليه باقي الأنشطة الإنسانية الأخرى.

العلم: مجموعة من المعارف الدقيقة الخاصة بمجال محدد من الواقع، هدفها اكتشاف  قوانين الظواهر التي تكون ذلك الواقع، في مقابل الظن.





تحديد التلاميذ الدلالات الشائعة واللغوية والفلسفية لمفهوم التقنية، والعلم

المفهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمة


- التأكد من قدرة المتعلم على صياغة الأشكلة
- التقويم المرحلي


- أسئلة
- أجوبة
-الكتاب المدرسي
- السبورة

مشاركة التلاميذ

ü      ما هو تعريف كل من التقنية والعلم وكيف تتحدد العلاقة بينهما؟
ü      وكيف يتم استخدام التقنية والعلم في السيطرة على الطبيعة وإستغلالها؟
ü      كيف يمكن اعتبار العلم خطوة منهجية لفهم وتفسير الظواهر؟
ü      ماهي إيجابيات وسلبيات تطور التقنية على حياة الإنسان ومصيره؟

تعرف التلميذ على أهم الإشكالات التي يطرحها مفهوم التقنية وعلاقته بالعلم

الاشــــــــــــــــــــــــــــكلة




- تقويم تكويني
- أنشطة تنصب على إستخراج الحجاج




-الكتاب المدرسي
- السبورة

مشاركة التلاميذ الحوار
المحور الأول : التقنية والعلم
* لقد أصبح العلم مسيطرا على حياة المجتمعات البشرية الصناعية في العصر الحديث، وأضحت له علاقة وطيدة بالتقنية. لكن التأمل في حياة الشعوب القديمة يجعلنا ندرك أن بإمكان التقنية أن تحصل دون أي ارتكاز على العلم النظري، كما يمكن لهذا الأخير أن يتم دون أن تنجم عنه أي اختراعات تقني. 
* في الوقت الذي كان الإنسان يصنع الأدوات ويتحكم فيها بواسطة عمله اليدوي، فإنه قد أصبح مضطرا لكي يكيف إيقاع حركاته الجسدية مع العمل الميكانيكي الصادر ع عن الالات. وهذا من شأنه أن ينعكس سلبا عل نفسيته وحريته.
* يدافع ألان في هذا النص على أطروحة مفادها، أن المعرفة الفكرية في ارتباطها بالتقنية قد ساهمت في تطو وسائل العيش لدى الإنسان.













الوقوف عند أطروحة
-ألكسندر كويري

- حنا أرندت


- ألان



الحجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج



- تقويم تكويني
- أنشطة تنصب على إستخراج الحجاج



-الكتاب المدرسي
- السبورة
- الأمثلة

الحوار والمناقشة
المحور الثاني : التقنية والطبيعة
* حسب ديكارت فإن العلم الطبيعي يمكننا من فهم ومعرفة القوانين التي تتحكم في الظواهر، وهو الأمر الذي يجعل الإنسان يحول الطبيعة لخدمته فيصبح مالكا لها وسيدها

* يقر موسكوفيشي  بأن التقنية ليست مضادة للطبيعة وإنما هي جزء منها، وانها (التقنية) هي التطور الإيجابي الذي حصل في العالم الطبيعي

*حسب برغسون فإن التدخل التقني (الصناعي) للإنسان في الطبيعة عن طريق استعمال ذكائه في ابتكار أدوات والآلات ينزع عنها (الطبيعة) جانبها الحيوي ويحولها إلى مواد جامدة.
اطروحة :
- ديكار


- موسكوفيشي


-هنري برغسون


- تمرين تطبيقي




-الكتاب المدرسي
- السبورة

قراءةالنصوص لإستخراج الحجاج
المحور الثالث : تطور التقنية: إيجابياته وسلبياته

* إن ما جاءت التقنية لتحقيقه للبشرية من سعادة ورفاهية، لم يتحقق ، وكشف عن خيبة أمل، بحيث أن التقدم التقني إقتصر على الدول الغنية التي أصبح فيا الإنسان جزء لا يتجزأ من الالة.
* لقد أصبحت التقنية تعرف إنتشارا واسعا في المجتمع، بحيث أصبحت جزءا منه، فهل يمكن الفصل بين التقنية والإنسان؟

* رغم معرفة ما تشكله هيمنة التقنية على المجتمع المعاصر، فلا يمكن  التخلص من هذه الهيمنة لأن التقنية تقدم التبرير العقلاني لغياب الحرية لدى لاإنسان على إعتبار أن طريف التقدم ينافي طريق الحرية.


أطروحة :

- إريك فروم


- هابرماس



- ماركيوز



   

تعليقات